أحدث الأخبار
الرئيسية / المقالات / {تقنين الولاية}

{تقنين الولاية}

نورة العلي :

مالنافذة التي فتحت بابها لتدعو فتاة بإسقاط ولايتها ؟
مُرشدة طلابية ،ولكن هذة المرة في بيتها ، فتحت فضولاً جهاز ابنتها لتراها تُشارك في هاشتاق كاد أن يوقف قلبها “#اسقاط_الولاية” بكلمات جريئة تُناشد فيها عن طريقة تُحرر بها نفسها من والديها وحكمهما. كَذبت البنت وقالت هذا حِساب صديقتي. الأم تعرف جيداً أن هذة الأساليب هي أساليبها وأساليب زوجها! ورغم انها مرشدة طلابية ، غُلِّقت الأبواب في وجهها للتعامل معها. ف مالذي دعى البنت أن تُسقط ولايتها؟

تمرير المعاملات اليومية للمرأة في شتى القطاعات أمر يرهقها ، ف دعوة أي جهة إلى توقيع ولي الأمر قد يُصيب بعض النساء بخيبة أمل وخيمة ، بعضهن على خلاف مع زوجها ولانستغرب انه بعيد عنها كل البعد وقد يضيع حقها من دون هذا التوقيع.من الممكن أن تعتبر المرأة هذا الأمر تقليل من الثقة بينها وبين نفسها ، ايضاً تُعاني من التوسل بولي أمرها أن يقبل او لا ! الأمر لايستدعي هذا التعقيد في معاملاتها الخاصة .
على الجهة الأخرى ، الذي تُثبت أهمية الولاية ، فعلاً المرأة لاغنى عن الرجل في حياتها ومن الطبيعي يجب علينا تصديق هذا الأمر سواء كان في زواجها أو امر يخص مستقبلها ،وهذا ليس على منطلق التعقيد بل على منطلق الحكمة والدراية التامة كما يعتبرها ديننا الإسلامي .

التحرر يُعتبر مصيبة مجتمعية لايحبذها اي ولي أمر بتاتاً ، ف يعتبرها إستنقاص في حقه . الأمر مُحاط من طريقين ، تفهم الأب وتأثير هذا التفهم على من تتعامل معهم ابنته . بعض التعاملات تستطيع فيها المرأة قيادة قرارها الشخصي الحياتي سواء مع دراية ولي الأمر ام لا ،والبعض يستلزم فعلاً الى ولي الأمر . دعوة فتاة في سن المراهقة إلى التحرر هو خروج عن الدائرة بطريقة غير مباشرة من وراء الحُجب في هاشتاقات او غيره . مُجَرَّد تفهم من عدة نواحي : الأب ، البنت ، والدائرة المُعاملة . وبذلك يمكننا تحقيق الأمان الفكري للمرأة .

ختاماً ، ماذا عن “تقنين الولاية”؟ بدلاً من اسقاطها. كما تعتقد الكثير من النساء أن عدم تفهم ولي الأمر وحرصه الزائد هو ضياع لقراراتها الشخصية ف هي تحت القبول او الرفض. التقنين هنا يفترض أن يكون من عدة أطراف تشترك في حياة المرأة ، أهمها ولي أمرها بحيث يتفهم معنى الولاية أكثر وحياة المرأة الخاصة وعواطفها ومتطلباتها. يمكننا نصنع إمرأة اكثر ثقة بنفسها لمواجهة حياتها ترى نفسها في المرآة بوجهها الحقيقي

شاهد أيضاً

المرشد يطالب وزارة التعليم ب 4 ايام حضوري ويوم عن بعد

قال الكاتب عبد الرحمن المرشد أن الدراسة هذا العام تعتبر الأطول في تاريخ التعليم لدينا، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

x
تطبيق اونلاين تهامة القنفذة
تهامة القنفذة
حمل التطبيق من المتجر الان

الآراء  بدعم المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع