الرئيسية / بانورما / «روبوت حيوان» يساعد العلماء على فك أسرار الحبل الشوكي للفقاريات

«روبوت حيوان» يساعد العلماء على فك أسرار الحبل الشوكي للفقاريات

ابتكر علماء الروبوت في سويسرا نسخة من حيوان السمندل يمكنها أن تقلد بدرجة فائقة من الدقة هذا الحيوان البرمائي في كثير من حركاته وسكناته، علاوة على القدرة على السباحة تحت الماء. ويتعشم الباحثون أن يتيح هذا الروبوت المسمى “بلوروبوت” لعلماء الأعصاب إطلالة جديدة لفهم الطريقة التي يستخدمها الجهاز العصبي لتحقيق فكرة التوافق العضلي والعصبي لدى الفقاريات.

وابتكر الباحثون في مختبر تابع للمعهد الاتحادي السويسري في لوزان “بلوروبوت” في إطار ابتكارات سابقة لمختلف أنواع الروبوتات الحيوية، وأشرف على البحث والابتكار الباحث أوكي ليسبيرت الذي شرح سبب كون السمندل مخلوقا بهذه الدرجة من الأهمية للعلماء.

وقال ليسبيرت “إنه حيوان برمائي مهم من حيث وجهة نظر النشوء والارتقاء فهو أقدم في نشأته من التماسيح والديناصورات، وإذا نظرت إلى السمندل الحديث فسترى أن شكله الظاهري وشكل جسمه قريب الشبه للغاية من حفريات الفقاريات الأرضية الأولية، لذا فإن دراسة السمندل الحديث يمكن أن تفتح لنا نافذة على الزمن لدراسة جميع الأسلاف البرية للفقاريات بمن في ذلك الإنسان”.

وأضاف أن “بلوروبوت” يمثل نموذجا مثاليا للتحقق من فرضيات نظرية النشوء والارتقاء ومنها كيف أتاحت التحورات التي طرأت على الحبل الشوكي لأسلاف هذا المخلوق التطور من كائن يتحرك في الماء إلى آخر يدب على سطح الأرض. وحتى يتسنى للباحثين صنع “بلوروبوت” استعانوا بتقنيات متطورة في فنون التصوير السينمائي بالأشعة لرسم التصميم البيولوجي للسمندل الحقيقي بدرجة عالية من الدقة مع استخدام الأشعة السينية الثلاثية الأبعاد لتسجيل حركات الكائن أثناء سيره على الأرض وسباحته تحت الماء.

شاهد أيضاً

سوني تطلق تطبيق لعاشق “البلاي ستيشن” عبر آيفون وآيباد

أطلقت شركة سوني اليابانية تطبيقاً جديداً يتيح لعاشقي “بلاي ستيشن” ممارسة ألعابهم المفضلة عبر أجهزة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

x
تطبيق اونلاين تهامة القنفذة
تهامة القنفذة
حمل التطبيق من المتجر الان

الآراء  بدعم المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع