أحدث الأخبار
الرئيسية / اخبار / القنفذة ومراكزها / تقرير صحفي يرصد احد أبرز المشاريع المميزة لتعليم القنفذة «مركز مصادر التعلم والمكتبة الاهلية المدرسية» بالقوز 

تقرير صحفي يرصد احد أبرز المشاريع المميزة لتعليم القنفذة «مركز مصادر التعلم والمكتبة الاهلية المدرسية» بالقوز 

فكرة وإعداد محمد الزحيمي :

 لم نكن  نعلم  بأن هناك محطة تُشَيّد في صمت للسفر  للمستقبل  بمدينة القوز وتحديدا داخل حرم ثانوية القدس  ، حالنا  حال الجميع ممن كان يظن  بأن ما يشيد هو مجرد مكتبة عامة !!

غلبنا  الفضول في الوقوف على تلك المحطة ومعرفة ما يدور فيها  ،فقررنا  أن يكون أول تقارير اونلاين تهامة القنفذة،عن هذا المشروع، فزرنا  الانشاءات الميدانية، وتعرفنا  على المشروع بصورته الكاملة، وطموحه وأهدافه من القائمين عليه، وخرجنا بهذا التقرير المبسط الذي نضعه بين يديك .

 أسم المشروع :  مركز مصادر التعلم والمكتبة الاهلية المدرسية. 

جهة الترخيص : الإعتماد والموافقة من قبل وزارة  التعليم .

الفكرة والتنفيذ  : المجلس الإستشاري التعليمي بمكتب التعليم بالقوز. 

الإشراف الهندسي : القسم الهندسي في ادارة التعليم بالقنفذة. 

الاشراف الفني : مكتب التعليم بالقوز جهة الدعم : يقوم المشروع على الدعم المجتمعي بكافة فئاته ورجال الأعمال من داخل المحافظة أو خارجها، وفق الإجراءات القانونية المتبعة في المشاريع المجتمعية الغير ربحية. 

•الهرم الهندسي للمشروع :

*دور أرضي ويشتمل على :

 1- مكتبة عامة تحوي الكتب العلمية والمراجع والرسائل والبحوث العلمية والمجلات الثقافية.

2- قاعة ومسرح للمحاضرات والندوات .

3- جناح ضيوف المكتبة والمحاضرين .

4- مصلى .

5- مكاتب الإدارة .

6-  غرفة الحارس .

*الدور الأول ويشتمل على :

1- مكتبة إلكترونية مكونة من ثلاثين كبينة فردية ،منفصلة عن باقي المكتبة بغية توفير الهدوء والخصوصية للقارئ والباحث ،وتشتمل كل كبينة على جهاز حاسب آلي وكافة ملحقاته من طابعة وسماعات خافظة للصوت  .

2-  حجرة التواصل : وتحوي ريسيفرات المكتبة الإلكترونية ،توفر سهولة وسرعة التواصل و البث المباشر مع المكتبات الجامعية .

3- قاعات تدريب للمعلمين والطلاب.
4 – معرض لمنتجات الطلاب بفروعها الثلاثة :
أ – البحوث والدراسات التربوية.
ب- التجارب العلمية والربورت والابتكارات العلمية.
ج- الأعمال والمشغولات الفنية .

 *الملحقات  : ملحق بالمشروع بالفناء الخلفي وبشكل مستقل، مركز ترفيهي للمتقاعدين يشتمل على :

1- خيمة ( وارف التقاعد ) وهي بمثابة مجلس وديوانية  للفئة المستهدفة بالخدمة (المتقاعدون ) .

2- مكتبة صغيرة موزعة ادراجها داخل الديوانية  الهدف منها تحقيق الخصوصية والاستقلالية لرواد المركز في اختيار مايرغب كل فرد من الكتب والدوريات. 

3- كافتيريا. 

4- مسجد  .

مشروع طموح وكبير فمتى ما اكتمل ،فإنه سيكون أيقونة بمحافظة القنفذة للفكر والثقافة والعلوم بجميع فروعها. بدء  بفكرة أطلقها مدير مكتب التعليم بالقوز في حينه الأستاذ / مناجي ابوطالب الغبيشي، والتقطها الخبراء بالمجلس الاستشاري التعليمي بمكتب التعليم بالقوز، وباركتها الوزارة، وصفق لها المجتمع ،فسارع في غرس بذرتها في الارض رجال الأعمال وكل المحبين للمعرفة والثقافة  بمركز القوز .

التقينا  صاحب الفكرة الأستاذ/ مناجي الغبيشي، وسمعت منه قصيدة حالمة عن مشروع يهدف لتقديم خدمات مجتمعية، تلبي احتياجات المجتمع في المعرفة، والبحث العلمي، 

وحين سألته عن بطء  وتيرة العمل بالمشروع ؟ 

قال : أولا أحب أن أقدم شكري وعرفاني لأهالي مركز القوز ورجال الأعمال على وقوفهم معنا في كل البرامج والمناشط ودعمهم السخي للمشروع، فقد لمسنا حرصا لديهم ينبع من إدراك لأهمية المشروع ومعرفة بما  سيقدمه لأبناء المركز من خدمات. 

ثانيا : نحن لانحبذ اسراع وتيرة العمل بطريقة قد ترهق الداعمين من الأهالي ورجال الأعمال، فنطاق الشراكة والدعم في المراكز ليس كما في المدن الكبيرة التي تتنوع فيها التجارة وتتسع،  فالاخوة الداعمين بالمركز لم يألو  جهدا في كل مآ يطلب منهم، بل  اجتازوا حدود المعقول في مساهماتهم  ! ولكن تظل امكانياتنا في المراكز وحتى المحافظة محدودة جدا،إذا ما قورنت  بكبريات المدن، لذا تركنا باب الشراكة  مفتوح لكل المهتمين بدعم المشاريع والبرامج المجتمعية التي تهدف إلى توسيع دائرة المعارف وتنويع أساليب التثقيف في مجتمعاتنا. 

س/ كيف بداءت فكرة المشروع لديكم؟ 

ج / ربما تبادرت الكثير من الأفكار لإخواني وزملائي في سلك التربية والتعليم، فنحن نسعى من خلال رسالة واحدة إلى تحقيق هدف واحد ،وهو توفير أفضل الأساليب الحديثة لتوجيه مسار أبنائنا وبناتنا التعليمي والبحثي ،بما يحقق الأهداف العليا لتعليمنا ويحقق طموحاتنا في جيل ينتهج البحث العلمي ويحترف المعرفة، لذا ومن خلال واجباتنا الوظيفية كنا نشعر بحاجة زملائنا من  المعلمين  والمعلمات وأبنائنا وبناتنا الطلاب والطالبات إلى إيجاد رافد يسهم في إشباع وتوجيه رغباتهم المعرفية والبحثية، فولدت هذه الفكرة من رحم همنا ورغبتنا في تقديم الأفضل لأبنائنا. 

س / هل واجهتكم صعوبات في الترويج للفكرة والسعي لجعلها واقع ملموس؟ 

ج / كنت على يقين بأن الفكرة ستلقى القبول من الجميع، فتجربتي في ميدان التعليم جعلتني دائم التفاؤل بنجاح وتبني الجميع للبرامج والمناشط  التي تهدف إلى تعزيز وتطوير المهارات التعليمية لأبنائنا،

لقيت هذه الفكرة والترحيب من أعضاء المجلس الإستشاري، وترجمة أهداف وخطة عمل، ساندها الجميع يتقدمهم الشيخ عبده بن محمد القوزي بعقلية المربي المثقف وجاه الشيوخ، ثم كانت محطاتنا الأولى رأس الهرم في منظومتنا التعليمية بالمحافظة سعادة الدكتور / محمد إبراهيم الزاحمي مدير التعليم، ولم يفاجئنا  حماسه للفكرة والمشروع، كونه مغرم بالتطوير والابتكار، فسارع من فوره على قبولها ودعمها، وأحسن في وصفها وعرضها للوزارة كمبادرة تجسد الشراكة المجتمعية النموذجية ،فرحبت الوزارة بالمشروع وباركه وزير التعليم كأول مشروع من نوعه على مستوى الوزارة ،وما أن حصلت إدارتنا على مباركة الوزارة حتى سارع الجميع في العمل لجعل الحلم واقعا ،فتقدم رجال الأعمال المحبين يتقدمهم الشيخ إبراهيم بن حويس القوزي بدعمه السخي، فتعهد الجميع رعاية  هذا الغرس المبارك يتقدمهم مدير التعليم بإشراف يومي مباشر لمراحل التأسيس الأولى للمشروع ،ومتابعة القسم الفني الهندسي بالإدارة، فشكرا باسم كل أبنائنا وبناتنا للجميع. 

والتقينا  عراب المشروع رئيس المجلس الإستشاري التعليمي بمكتب التعليم بالقوز الأستاذ / إبراهيم بن علي الفقيه ، الذي اطلعنا على أهداف المشروع، ورؤيته المتمثلة في إيجاد مركز حضاري تربوي تعليمي  يكون حاضنة للطاقات العلمية والبحثية لشبابنا ومركز إشعاع ثقافي وفكري  يكون حجر الزاوية في  بناء مجتمع متنور قادر علي العبور بقيمه  وارثه نحو العالم الأول.

وكان لنا معه هذا الحوار :

س/  ألا ترى ياستاذ إبراهيم أن هذا الحلم أكبر من امكانياتنا كمركز فتي يحتاج ألى مشاريع خدمية أكثر من حاجته للمشاريع التثقيفية؟ 

ج/ نعم الحلم كبير، لكن مقدرات شبابنا وطاقاتهم الابدعية أكبر .ومركزنا ولله الحمد ينعم بمنظومة مكتملة من الخدمات الحكومية في الصحة والتعليم والجهات الخدمية، ومركزنا بشكل خاص ومحافظة القنفذة ككل، لدينا ثروة تحتاج إلى رعايتنا، متمثلة في أبنائنا وبناتنا وشغفهم وتميزهم في سلك المعرفة و التعليم على مستوى الوطن، ولا يحتاج شبابنا إلا إلى الدعم والتوجيه فقط، وتوفير البيئة  التي تساعدهم على إشباع رغباتهم العلمية والبحثية، فكان هذا المشروع الذي يعد الأول على مستوى المملكة يتبناه المجلس ويحظى بدعم المجتمع  والذي نطمح بأن يكون سفينة الاستكشاف التي ستبحر بإذن الله بشبابنا من الجنسين نحو آفاق العلم والبحث والمعرفة. 

س/ ماهي استراتيجيتكم في توفير الدعم وإيجاد راعين وداعمين  للمشروع، خاصة  وأن وتيرة العمل شبه متوقفة  في الآونة الأخيرة؟ 

ج/ نحن ضمن مجتمع واع بأهمية التعليم والفكر من شيوخ ومواطنين ورجال أعمال، لديهم حس  وطني كبير يدفعهم لإنجاح أي مشروع أو عمل اجتماعي، 

ولكننا ندرك أيضا القدرة الاقتصادية لسكان  المركز ، والمشروع ليس حكرا على مركز بعينه  اوجهة معينة ، فهو مشروع طموح يهدف لتقديم خدمات المعرفة والبحث العلمي لجميع أبناء المحافظة، لذا  نعول كثيرا على رجال الأعمال بالمحافظة ففي غير مرة اثبتوا أنهم رجال فكر محبين للعلم والمعرفة ،مساهمين ومشجعين لكل ما يخدم أبناء هذه المحافظة، ونعول على المحبين للعلم والمعرفة في هذا  الوطن المعطى من رجال أعمال وأصحاب فكر وعلم ، الذين يرون في شباب هذا الوطن مسقبلنا الواعد.  

فلا نسعى لارهاق المجتمع بكافات فئاته، لذا نعمل وفق خطة مرحلية مرنة، تستقطب كل المحبين لأبنائنا والمحبين للعلم والمعرفة  للمساهمة في أن يرى هذا الصرح الفكري والثقافي النور بعون الله تعالى.

يذكر  أن الفقيه من رواد التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة  فقد شغل  عدد من المناصب في التعليم كمدير للتربية والتعليم  بمحافظة القنفذة، كما ترأس اول مجلس بلدي بمركز القوز لفترتين متتاليتين، وعضوا بمجلس منطقة مكة المكرمة سابق ،ويترأس المجلس الإستشاري التعليمي بمكتب التعليم بالقوز، 

الجديربالذكر أن هذا المجلس يضم في عضويته مزيج من الشيوخ والخبراء التعليمين ورجال الاعمال  والكفاءات التعليمية .

مدير التعليم بمحافظة القنفذة الدكتور محمد بن إبراهيم الزاحمي

 

مدير التعليم بمحافظة القنفذة سابقا الأستاذ إبراهيم بن علي الفقيه

مدير مكتب التعليم بالقوز سابقا الأستاذ مناجي الغبيشي

الشيخ عبده بن محمد القوزي

مدير مكتب التعليم بالقوز الدكتور عوض الحسني

شاهد أيضاً

رفرف بعز أيها العلم .. اكتب بفخر أيها القلم

بقلم الأديب / عطية شامي العقيلي رفرف بعز أيها العلم .. اكتب بفخر أيها القلم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

x
تطبيق اونلاين تهامة القنفذة
تهامة القنفذة
حمل التطبيق من المتجر الان

الآراء  بدعم المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع