الثلاثاء , ديسمبر 10 2019
الرئيسية / اخبار / الرياضية / تعرف على تاريخ تأسيس نادي النصر السعودي

تعرف على تاريخ تأسيس نادي النصر السعودي

 

شهد يوم 8 من شهر ربيع الأول من عام 1375هـ الموافق 1955، تأسيس نادي النصر السعودي على يد الأخوين زيد وحسين الجبعاء، في البداية كان منزل أبناء الجبعاء في شارع العطايف مكانا للتواجد والاجتماع بعد ذلك تم التوجه إلى الملعب الواقع في قشلة الشرطة مقابل حديقة الفوطة من الجهة الغربية.

وضم أول مجلس إداري للنادي أحمد عبدالله رئيسا وعتيق بن ناصر سكرتيراً، ومحمد الشافعي مساعد سكرتير، وعلي بن عبدالمحسن أميناً للصندوق، ونادر المتعب عضواً، وعبده عويشي عضواً، وقيس بن عبدالرحمن العيسى عضواً، بينما حصل عبدالله النزهان على أول شارة قيادة في النادي.

ويتميز شعار النادي باللونين الأصفر والأزرق وتم اختيار هذين اللونين لأسباب معينة، اللون الأصفر يعبر عن لون تربة الجزيرة العربية، أما الأزرق يمثل لون بحرها، بعد ذلك اكتمل شعار النادي على يد الأمير عبد الرحمن بن سعود بن عبد العزيز آل سعود بعدما أضاف خريطة الجزيرة العربية على اللونين الأصفر والأزرق لتظل خريطة الجزيرة العربية شعاراً لنادي النصر السعودي .

بدأ النصر يمارس أنشطته ولكن بشكل غير رسمي حتى عام 1960، بعدها تم تسجيل الأندية تحت رعاية الشباب التابعة لوزارة المعارف وقتها، وصنفت الأندية إلى درجتين أولى وثانية، فكان النصر ضمن أندية الدرجة الثانية.

وشهد عام 1963 صعود نادي النصر إلى مصاف أندية الدرجة الأولى “الممتاز حالياً” بعد فوزه التاريخي على شباب مكة بهدف سجله اللاعب ميرزا أمان، وشهدت مباراة الصعود تواجد هؤلاء اللاعبين ليمثلوا النصر في وهم: “عبيد مسعد “حارس” رزق سالمين وفيصل عسيلان وسعود أبوحيدر وعلي النزهان وعبدالرحمن الحوبان وناصر النفيسة وناصر كرداش وميرزا امان وعبدالله امان وأيمن بخيت”.

وبدأ النصر يتوج بالبطولات في منتصف الستينات، لكنه توج بأول بطولة دوري تقام على مستوى المملكة في منتصف السبعينات، واستمر النجاح حتى أن النادي سيطر على جميع بطولات المملكة لثلاث سنوات متتالية من 74 إلى 76 .

خلال التسعينيات انتقل النصر من البطولات المحلية إلى البطولات القارية حيث فاز ببطولة كأس الخليج مرتان وبطولة كأس الأندية الآسيوية مرة وبطولة كأس السوبر الآسيوية مرة، ونجح النصر في تمثيل القارة الآسيوية في أول كأس عالم للأندية في عام 2000.

 

شاهد أيضاً

البرازيل لا تخسر كوبا أمريكا على أرضها 

  يخوض منتخب البرازيل نصف النهائي ببطولة كوبا أمريكا بالنسخة الحالية 2019  أمام الأرجنتين الأربعاء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

x
تطبيق اونلاين تهامة القنفذة
تهامة القنفذة
حمل التطبيق من المتجر الان

الآراء  بدعم المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع