أحدث الأخبار
الرئيسية / اخبار / متابعة الحالة الجوية ..

متابعة الحالة الجوية ..

تشير نماذج الطقس العددية للتنبؤات الجوية لهذا اليوم إلى طقس شبه مستقر في معظم مناطق السعودية حيث يسود البلاد ضغط جوي مرتفع، فيما تكون فرص تشكل الغيوم المنخفضة فوق السواحل الجنوبية من البحر الأحمر مهيأة مع فرص مناسبة لتساقط الأمطار الخفيفة ضمن نطاقات ضيقة ومحدودة. في حين ينتظر أن تكون فرص تكاثف الغيوم الماطرة نهار الغد أفضل خاصة فوق منطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة حيث يتضح بداية تمدد منخفض البحر الأحمر نتيجة قُرب حالة عدم استقرار منتظره يبدأ تأثيرها مساء الغد فوق منطقة حائل وما بين منطقة الحدود الشمالية ومحافظة حفر الباطن مع فرص مناسبة جدا لتواجد السحب الرعدية الماطرة فوق تلك المناطق ثم تزحف فجر الثلاثاء نحو منطقة القصيم وحفر الباطن مع استمرارها فوق منطقة المدينة المنورة وحائل وفرص قوية لهطول الأمطار المتوسطة وشبه الغزيرة خاصة ما بين مناطق حائل والقصيم والمدينة المنورة.

كما تبدأ فرص الأمطار بالتحسن فوق أقصى شمال وشمال شرقي منطقة الرياض خاصة نواحي محافظة الزلفي والأرطاوية ومعظم القرى والهجر القريبة من هاتين المحافظتين وذلك ليلة الخميس وبحسب خرائط الطقس العالمية فإنها تشير إلى مزيد من الأمطار يوم الخميس المقبل في القصيم وحائل والمدينة المنورة والأجزاء الشمالية والشمالية الشرقية من منطقة الرياض وحفر الباطن وبعض السواحل الشمالية من المنطقة الشرقية.

كما يستمر تواجد السحب المنخفضة فوق السواحل الجنوبية من البحر الأحمر وقد تشمل المرتفعات الجبلية المحاذية للساحل الجنوبي كما تبقى فرص هطول الأمطار جيدة في مكة المكرمة وبعض الجبال المحيطة بالعاصمة المقدسة. ويتوقع أن تستمر فرص الأمطار قائمة حتى يوم الجمعة مع تحسن ملحوظ نواحي الأجزاء الواقعة شمال العاصمة الرياض خاصة نواحي سدير والوشم وقد تطول عفيف والدوادمي وما حولهما. يعقب هذه التقلبات دخول موجة شديدة البرودة وذلك بحسب ما أشار إليه المرصد الأوروبي مساء الجمعة المقبلة فوق المناطق الشمالية ثم يصل أثرها تباعا إلى وسط وشرق البلاد والمناطق الغربية وقد تنخفض درجات الحرارة إلى دون الصفر المئوي في معظم المناطق الشمالية وتبوك وشمال المنطقة الشرقية والوسطى خاصة فجر السبت والأحد المقبلين، فيما قللت بعض مراصد الطقس الأمريكية من قوة هذه الموجة. ووضعت درجات حرارة بين 10-8 درجة مئوية في المناطق الشمالية وبين -10 13 درجة في المناطق الوسطى وبين 18-14 في المناطق الشرقية وبين 11-8 درجة في منطقة تبوك، ومعتدل في المناطق الغربية وعلى طول سواحل البحر الأحمر ويميل للبرودة فوق المرتفعات. من جهة ثانية تكون الرياح هذا اليوم جنوبية إلى جنوبية غربية خفيفة إلى متوسطة السرعة في معظم المناطق في حين تكون شمالية خفيفة إلى متوسطة السرعة في مياه الخليج العربي وشمال مياه البحر الأحمر وجنوبية متوسطة السرعة في القسم الجنوبي منه. كما تستمر نسب الرطوبة مرتفعة هذا اليوم في المنطقة الوسطى والشرقية ومنطقة الحدود الشمالية وعلى طول سواحل البحر الأحمر الجنوبية كما تستمر فرص تكون الضباب الكثيف فجر الغد في الرياض والقصيم والمناطق الشرقية وفي منطقة الحدود الشمالية وشمال منطقة الجوف، وقد يتشكل الضباب فوق جبال منطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة لذا على سالكي تلك الطرق في المناطق المذكورة توخي الحذر واتباع إرشادات السلامة في مثل هذه الظروف.

شاهد أيضاً

محليات القنفذة د.أحمد المعشي تراث القنفذة في زيارة متحف خثعم بعسير

تغطيات د.أحمد المعشي   قام رئيس مجلس ادارة جمعية حفظ التراث بمحافظة القنفذة سعادة الاستاذ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

x
تطبيق اونلاين تهامة القنفذة
تهامة القنفذة
حمل التطبيق من المتجر الان

الآراء  بدعم المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع