الرئيسية / نمط الحياة / الأسبرين يكافح عشرات الأمراض ويقي من الإصابة بالزهايمر

الأسبرين يكافح عشرات الأمراض ويقي من الإصابة بالزهايمر

تواصل الأبحاث الطبية الحديثة التأكيد على الفوائد الصحية لعقار الأسبرين، الذي يحتوي على المادة الفعالة “حمض الأسيتيل ساليسيليك”، وثبت أنه يسهم في الوقاية من عشرات الأمراض ومكافحة الكثير من أنواع السرطان، أبرزها سرطان القولون والثدي والمعدة، كما يحد من السكتة الدماغية ويعزز فرص الحمل، إضافة إلى مكافحة أمراض القلب.

وكشفت أخيرا دراسة طبية حديثة أشرف عليها باحثون من معهد بويس طومسون ومركز جونز هوبكنز الأمريكى، أن تناول الأسبرين يسهم في الوقاية من الإصابة بالزهايمر، أحد الأمراض المنتشرة بين كبار السن، ويعد إحدى الصور الشائعة لمرض الخرف. وفسر الباحثون ذلك، مشيرين إلى أن حمض الساليسيليك الموجود في الأسبرين يسهم في تثبيط أحد الإنزيمات التي تقتل خلايا المخ وتعرف باسم GAPDH، وذلك عن طريق منعه من الدخول إلى نواة الخلية، وبالتالي لا يستطيع قتلها.

وأكد الباحثون أن تناول الأسبرين يوميا قد يسهم أيضا في علاج الكثير من الأمراض العصبية، مثل “الزهايمر والشلل الرعاش”.

ونشرت هذه النتائج في المجلة الطبية PLOS ONE، كما نشرت على الموقع الإلكتروني لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية. من جهة أخرى، أوضحت دراسة حديثة أنه بعد عام من العلاج بعقار رانيبيزوماب – واسمه التجاري لوسنتيس- استعاد بعض المرضى الذين يعانون فقدان البصر بسبب داء السكري الرؤية بدرجة تمكنهم من قيادة السيارات. وقال واضعو الدراسة، إن القدرة على الإبصار بدرجة تمكن المريض من قيادة السيارة بثقة، مؤشر مهم على قدرة المريض على إنجاز معظم ارتباطاته المعيشية بمفرده دون مساعدة من الغير.

وأكد المعهد القومي لعلاج العيون، أن نحو 45 في المائة من المصابين بالسكري من النوعين الأول والثاني في الولايات المتحدة يعانون درجة ما من فقدان البصر بسبب اعتلال الشبكية المرتبط بالسكري، كما أن نصف هؤلاء يعانون تراكم سوائل في الشبكية على نحو يؤثر في الرؤية الأفقية الحادة.

شاهد أيضاً

أشهر وسائل منع الحمل الطبيعية والطبية

  تعيش المرأة وخاصة في فترة بعد الولادة أوقات عصيبة بسبب تفكيرها الزائد في كيفية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

x
تطبيق اونلاين تهامة القنفذة
تهامة القنفذة
حمل التطبيق من المتجر الان

الآراء  بدعم المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع