الرئيسية / الصور / أمير مكة: مشروع قطار الحرمين يسهم بشكل مباشر في حل مشكلة الأحياء العشوائية

أمير مكة: مشروع قطار الحرمين يسهم بشكل مباشر في حل مشكلة الأحياء العشوائية

أكد الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة أن مشروع قطار الحرمين أسهم بشكل مباشر في حل مشكلة الأحياء العشوائية . وقال سموه لدى تفقده محطات قطار الحرمين في مكة المكرمة وجدة اليوم، يرافقه وزير النقل المهندس عبدالله المقبل، والرئيس العام للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية المهندس رميح الرميح، وعدد من المسؤولين : ” إن تنفيذ مشروع قطار الحرمين أسهم في تسريع العمل في مخطط معالجة الأحياء العشوائية, مستشهدا سموه بمحطة الرصيفة التي كانت قبل تنفيذ المشروع تضم 1000 منزل عشوائي، أزيلت لصالح المشروع “.

وأضاف سمو الأمير خالد الفيصل : ” سعدت بمرافقه وزير النقل في محطات قطار الحرمين في مكة المكرمة وجدة، واطلعت على سير الإنجاز والعمل الذي يسير – ولله الحمد – على خير ما يرام وأن الجودة في تنفيذ العمل أخذت بعين الاعتبار “. وتوقع سموه أن تحدث مشاريع قطار الحرمين والنقل العام بعد الانتهاء منها – بعون الله – النقلة التي يتمناها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – للوطن والمواطن , مؤكداً أنها ستحدث نقلة اقتصادية واجتماعية وثقافية لدى المجتمع “.

وأشار سموه إلى أنه بحسب معالي وزير النقل، فإن التشغيل الكلي لقطار الحرمين سيكون بنهاية 2017 م، فيما سيكون التشغيل التجريبي في العام 2016 م . وختم الأمير خالد الفيصل حديثه بالتأكيد أن تنسيقا يجري بين الجهات الحكومية والتنفيذية لمشروعي قطار الحرمين والنقل العام ليتم التنفيذ وفق ما هو مخطط له.

من جهته أوضح معالي وزير النقل أن نسبة الإنجاز في محطة مكة المكرمة بلغت 95% ، فيما بلغ في محطة جدة 95%، وأنجزت محطة مدينة الملك عبدالله الاقتصادية في رابغ بالكامل , مبيناً أن مشروع قطار الحرمين السريع يمثل أحد العناصر المهمة في البرنامج التنفيذي لتوسعة شبكة الخطوط الحديدية في المملكة المقر من المجلس الاقتصادي الأعلى, وقد صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله – على أن يتم تنفيذه كمشروع حكومي بتمويل من الصناديق المتخصصة.

ويعد مشروع قطار الحرمين السريع ضرورة ملحة في الوقت الحاضر لعدة اعتبارات من أهمها تنامي عدد الحجاج والمعتمرين عاما بعد عام فضلاً عن المعتمرين والزوار والمقيمين الذين يفدون إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة طيلة أشهر السنة وفي مواسم العطل والإجازات, ويسهم المشـروع في تخفيف الضغط والازدحام على الطرق بين مكة المكرمة والمدينة المنورة ومحافظة جدة, كما يوفر السفر بالقطارات الراحة والأمان وتقلل من التلوث الناتج عن عوادم السيارات.
ويتكون مشـروع قطار الحرمين من إنشاء خطوط حديدية مكهربة بين مكة المكرمة والمدينة المنورة مروراً بجدة ورابغ بطول 450 كيلو متراً مجهزة بأنظمة إشارات واتصالات حديثة, كما يوفر المشروع قطارات سريعة بأحدث التقنيات المستعملة في القطارات العالمية إضافة إلى التجهيزات الأخرى التي تجمع بين الضرورة والترفيه والمتعة العالية.
ويتكون المشروع من أربع محطات ركاب رئيسيه محطتين طرفيه في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة ومحطتين وسطيه في كل من جدة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ إضافة لمحطة مطار الملك عبدالعزيز الدولي التي يتم إنشائها من قبل هيئة الطيران المدني وسيتم صيانة وتشغيل المشروع وتوفير الطاقة الإضافية لمجابهة نمو الطلب طيلة فترة عقد التشغيل.
ويعد مشروع قطار الحرمين السريع قطار كهربائي مزدوج بطول 450 كيلو متراً لنقل الركاب، وهو عبارة عن مجموعة من القطارات السريعة ذات تقنية عالية تسير بسرعة تشغيلية 300 كيلو متر في الساعة تمر بأربع محطات للركاب في كل من مكة المكرمة وجدة ورابغ والمدينة المنورة ، وتم ربط المحطات بنظام النقل العام من خلال توفير أماكن مناسبة لمواقف الحافلات، كما تم ربط المحطات بممرات مشاة تتصل مع محطات القطار الخفيف المزمع تنفيذها في مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة.
ويوفر المشروع عند اكتماله خدمة سريعة وآمنة وموثوقة لنقل الركاب ويضع المملكة في مصاف الدول التي تقدم خدمة النقل بقطارات الركاب السريعة مما سيكون له بالغ الأثر على التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياحية.
ولمرور مشروع قطار الحرمين السريع بالعديد من المدن والهجر كان من الضروري استملاك العقارات التي تعترض المشروع لإنشاء المسار والمحطات وكذلك ورش الصيانة ومسار الضغط العالي المغذي للمشروع ومحطات الكهرباء حيث بلغ عدد العقارات المنزوعة لصالح المشروع ما يزيد عن 5470 عقاراً.
ويجري حالياً تنفيذ المشروع على مراحل (يجري العمل فيها بالتوازي) ، وهي المرحلة الأولى – الجزء الأول ( الأعمال المدنية للمسار ) والمرحلة الأولى – الجزء الثاني ( المحطات ) والمرحلة الثانية ( تمديد الخط الحديدي وأعمال الاتصالات والسلامة وتوريد وتشغيل القطارات وصيانتها) ومشروع إيصال التيار الكهربائي لمشروع القطار .
وتتمثل المرحلة الأولى من المشروع في الأعمال المدنية ومحطات الركاب وقد تم تجزئة هذه المرحلة إلى جزأين المرحلة الأولى – الجزء الأول ( الأعمال المدنية للمسار ) وتتمثل في الأعمال المدنية وتشمل تصميم وتنفيذ أعمال البنية الأساسية وهي عبارة عن أعمال ردم وتسوية ورصف مسار الخط الحديدي وبناء الجسور والعبارات وجسور الوديان ووضع العوارض الإسمنتية على امتداده أو الطرق المتقاطعة معه.

وقد وقعت المملكة ممثلة في وزارة المالية ووزارة النقل عقداً مع ائتلاف الراجحي لتنفيذ أعمال الجزء الأول من المرحلة الأولى من المشروع , ويقوم المقاول حالياً بتنفيذ الأعمال المدنية من أعمال الردميات والجسور وإنشاء العبارات للخط أو الطرق المتقاطعة معه وأعمال القطع وتسوية المسار ابتداء من مكة المكرمة مروراً بجدة ورابغ وانتهاء بالمدينة المنورة، كما تشمل إعادة تأهيل عدد من الجسور داخل محافظة جدة وإنشاء جسور وعبارات جديدة إضافة إلى إنشاء سياج عالي الشد على امتداد المسار لحماية حرم الخط الحديدي.
ومن أهم مكونات المرحلة الأولى من المشروع أعمال التسوية والردم وأعمال الحفر والقطع الصخري للمسار بطول 450 كيلو متراً ، وقد تم اعتماد تقسيم المسار إلى ( 6 ) قطاعات منها قطاع مكة المكرمة (A1), وقطاع جدة (A2), وقطاع ذهبان (A3), وقطاع رابغ والأكحل (A4), وقطاع وادي الفرع (A5), وقطاع المدينة المنورة (A6)، إضافة إلى إنشاء سياج عالي الشد على امتداد المسار لحماية حرم الخط الحديدي ومنع دخول المركبات والجمال بهدف تعزيز مستوى الأمن والسلامة للقطارات السريعة التي تسير عليه.
وفيما يتعلق بالجسور المنشأة والمعاد تأهيلها فيبلغ العدد الكلي للجسور بمنطقة مكة المكرمة حوالي 104 جسور ، منها تقاطعات التحلية وبريمان والمطار والدفاع الجوي والقاعدة الجوية وصالة الحجاج بمدينة جدة التي يتم العمل على إعادة بنائها لتتلائم مع الارتفاعات الجديدة ولضمان ربط شرق جدة بغربها، فيما يبلغ عددها بمنطقة المدينة المنورة 34 جسراً من أهمها تقاطع قباء وعلى بن أبي طالب.
ويبلغ العدد الكلي للعبارات بمنطقة مكة المكرمة حوالي 571 عبارة، منها 512 عبارة لتصريف المياه و50 عبارة خدمات و8 عبارات للسيارات وعبارة واحدة للمشاة، وبلغت كميات القطع في قطاع مكة حوالي 28 مليون متر مكعب منها حوالي 2.5 مليون قطع صخري باستخدام المتفجرات، كما يبلغ العدد الكلي للعبارات بمنطقة المدينة المنورة حوالي 268 عبارة، منها 230 عبارة لتصريف المياه و16 عبارة خدمات و21 عبارة سيارات وعبارة واحده للمشاة .
وبلغت كميات القطع في قطاع المدينة حوالي 15 مليون متر مكعب وكميات الردم حوالي 26 مليون متر مكعب, وذلك لعمل حرم للقطار وعدد من الجسور المخصصة لاستعمال القطار وعبور السيارات ومعابر للجمال، وعبارات لمرور السيارات والمشاة، وتحويل الخدمات القائمة (مياه، وكهرباء واتصالات) إضافة إلى أنفاق وتقاطعات (جسور) تخدم المركبات على التقاطعات القائمة في تلك المناطق.
ويهدف مشروع قطار الحرمين السريع الربط بين المدينتين المقدستين مكة المكرمة والمدينة المنورة مروراً بجدة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ حيث يتم إنشاء محطة ركاب في كل من هذه المدن تشمل تصميم وبناء أربع محطات للركاب في كل من مكة المكرمة وجدة ورابغ والمدينة المنورة.
وقد تمت ترسية تصميم محطات مشروع قطار الحرمين السريع على احدي أكبر بيوت الخبرة العالمية المتخصصة في تصاميم المشاريع العملاقة في العالم وهي الشركة البريطانية فوستر + بيروهابولد وشركاؤها، التي روعي في تصميمها الحفاظ على الطابع المعماري المحلي والإسلامي وتوفير المساحة المناسبة لخدمة آلاف المسافرين يومياً حيت تحتوي هذه المحطات على جميع المرافق والخدمات اللازمة لاستيعاب وإدارة الأعداد الكبيرة من المسافرين لتوفر لهم جميع وسائل الراحة والرفاهية.

وقد تم التصميم باعتبار محطتي مكة المكرمة والمدينة المنورة محطتان طرفيتان, أما محطتي جدة والملك عبدالله الاقتصادية محطتان وسطيتان ويحتوى كل محطة بالإضافية إلى المبنى الرئيسي وصالات للقدوم والمغادرة مسجد ومركزا للدفاع المدني ومهبط للطائرات المروحية وأرصفة وقوف القطارات وانتظار الركاب ومواقف للسيارات قصيرة وطويلة الأمد , ووصلات لكبار الشخصيات ومحلات تجارية ومطاعم ومقاهي, وقد تم ربط المحطات بنظام النقل العام من خلال توفير أماكن مناسبة لمواقف الحافلات, كما تم ربطها بممرات مشاة مع محطات القطارات الخفيفة المزمع تنفيذها في هذه المدن.
وتقع محطة مكة المكرمة على المدخل الرئيسي لمدينة مكة المكرمة على الدائري الثالث في حي الرصيفة, وتبعد عن الحرم المكي قرابة 3 كيلو مترات , ويحدها من الشرق شارع عبدالله عريف ومن الشمال مشروع طريق الملك عبدالعزيز, وتبلغ مساحتها الإجمالية (484.952) متراً مربعاً .
أما محطة جدة فتقع في وسط جدة في حي السليمانية على تقاطع طريق الحرمين مع طريق الملك عبدالله, ويحدها غرباً شارع علي المرتضى, وتبلغ مساحتها الإجمالية (454.512) متراً مربعاً .
فيما تقع محطة مدينة الملك عبدالله الاقتصادية داخل الحدود الإدارية لمدينة الملك عبدالله, وذلك على مدخل المدينة من الجهة الشرقية بالقرب من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية, وتبلغ مساحتها الإجمالية (390.412) متراً مربعاً .
وتقع محطة المدينة المنورة بمدينة المعرفة الاقتصادية على طريق الملك عبدالعزيز بامتداد الحرم النبوي, ويحدها من الغرب طريق الجامعات, ومن الشرق تقاطع الدائري الثالث, وتبلغ مساحتها الإجمالية (220.475) متراً مربعاً .
وقد تمت ترسية محطتي مكة المكرمة والمدينة المنورة على ائتلاف مجموعة بن لادن السعودية, بينما تم ترسية محطتي جدة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية في رابغ على ائتلاف شركة سعودي أوجيه المحدودة (مع ملاحظة أن المحطة الخامسة المقرر إنشاؤها في مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة سيتم تنفيذها ضمن مشروع تطوير المطار من قبل هيئة الطيران المدني بالتنسيق مع المؤسسة ) , فيما تم ترسية محطتي جدة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية في رابغ على ائتلاف شركة سعودي أوجيه المحدودة.
وتعد محطة جدة المحطة الرئيسية لعدة أسباب من أهمها وجود غرفة التحكم الرئيسية للقطار بها, كما تحتوي على 8 ارصفه لوقوف القطار ويجري العمل حالياً على إنهاء الأعمال بالموقع من أهمها أعمال الهيكل الخرساني والمعدني والأعمال الكهربائية والميكانيكية منها 52 مصعداً كهربائياً و70 سلماً كهربائي متحرك و24 محول و18 وحدة تنقية هواء و15 وحدة تبريد وعدد 5 مولدات, كما يجري العمل على إنهاء أعمال التشطيبات الداخلية والخارجية كأعمال الالمنيوم والزجاج والتشطيبات التي تخص الأسقف حيث يتم تصنيع الواح الفيبرجلاس بالموقع ومن ثم التركيب, ويجري حالياً العمل على إنهاء جميع العناصر المتضمنة في المشروع خلال الشهرين القادمين بمشية الله تعالى.

شاهد أيضاً

موسم الحصاد المرعب بإندونيسيا يبداء بنبش قبور وتزيين الموتى

يحتفل سكان قرية توراجان الأندونيسية بموسم الحصاد من خلال طقوس غاية في الغرابة، إذ يقومون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

x
تطبيق اونلاين تهامة القنفذة
تهامة القنفذة
حمل التطبيق من المتجر الان

الآراء  بدعم المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع