أحدث الأخبار
الرئيسية / نمط الحياة / زيارات الأقارب تفيد مرضى الزهايمر حتى مع تدهور الذاكرة

زيارات الأقارب تفيد مرضى الزهايمر حتى مع تدهور الذاكرة

قالت إحدى الجمعيات الخيرية العاملة في مجال الزهايمر إن قضاء الوقت مع المصابين بالمرض أمر مهم، حتى بعد تدهور ذاكرتهم وعدم قدرتهم على تمييز وجوه العائلة والأصدقاء.

وأظهرت استبانة أن 42 في المائة من العامة يظنون أنه لا حاجة إلى البقاء على تواصل مع المرضى بعد بلوغهم درجة النسيان المشار إليها سابقا. لكن رابطة الزهايمر قالت إن الزيارات العائلية تثير مشاعر السعادة، والراحة، والأمان.

وحتى مع تدهور الحالة، يُقال إن المرضى يحتفظون بـ “ذاكرة عاطفية”، مما يعني استمرار شعورهم بالسعادة بعد فترات من الزيارة، أو التجربة التي ربما قد نسوها.

وطالبت الرابطة ذوي المرضى وأصدقاءهم بزيارتهم بشكل منتظم، ومساعدتهم على ممارسة الأنشطة التي يستمتعون بها.

وفي بحث آخر أجرته الرابطة، شمل 300 شخص من المصابين بالزهايمر، قال أكثر من نصفهم إنه لا يشاركون تقريبا في أي نشاط اجتماعي. وقال 64 في المائة إنهم يشعرون بالعزلة بعد إصابتهم بالمرض.

وقال جيرمي هاغز، رئيس رابطة الزهايمر: “وبعد قضاء وقت مع العائلة والأصدقاء في الاحتفالات، قد يكون العام الجديد مناسبة كئيبة بالنسبة للمصابين بالزهايمر، ومن يعتنون بهم. من المهم أن يشعر المرضى بالتواصل طوال العام”.

وتابع: “قضاء الوقت مع من نحبهم، والمشاركة في أنشطة ذات معنى قد يكون له تأثير إيجابي قوي، حتى إذا لم يتذكروا الحدث نفسه. ونناشد الناس أن يتواصلوا معنا لمساعدتهم في الحفاظ على التواصل مع المرضى”.

وفي استبانة شملت أكثر من أربعة آلاف شخص، قال 64 في المائة من المشاركين إنهم سيزورون المصابين بالزهايمر، حتى بعد عدم قدرتهم على التعرف عليهم.

لكن الرابطة قالت إن انشغال الناس في حياتهم عادة ما يؤدي إلى عدم قدرتهم على الإبقاء على التواصل، فيشعر الكثير من المرضى بالعزلة.

ويبلغ عدد المصابين بالزهايمر في المملكة المتحدة نحو 850 ألف شخص.

شاهد أيضاً

«الصحة والغذاء» تنبه حول استخدام قطرات العين

إحسان علام : دعت هيئة الصحة والغذاء، اليوم الخميس، إلى ضرورة التأكد من اتباع إرشادات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

x
تطبيق اونلاين تهامة القنفذة
تهامة القنفذة
حمل التطبيق من المتجر الان

الآراء  بدعم المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع