الرئيسية / منوعات / “القمر الدامي” الليلة ظاهرة لن تتكرر قبل 2033

“القمر الدامي” الليلة ظاهرة لن تتكرر قبل 2033

يترقب متابعو الفضاء في كل أنحاء العالم الليلة ظل الأرض يلقي بوهجاً محمراً على القمر نتيجة تزامن نادر لخسوف القمر مع أقرب قمر كامل لهذا العام، وهذا النوع من الخسوف القمري الكامل أو ما يسمى “القمر الدامي” أو “العملاق” يظهر أكبر وأكثر توهجاً عن المعتاد، حيث يصل إلى النقطة التي يكون فيها أقرب للأرض.

وبحسب الجيولوجي في مجال الكواكب في مركز تابع لوكالة ناسا بولاية ماريلاند نواه بيترو “لا يوجد اختلاف مادي في القمر. انه يظهر اكبر بشكل طفيف في السماء”.

فاذا كانت السماوات واضحة ستكون هذه الظاهرة مرئية في أميركا الشمالية والجنوبية واوروبا وافريقيا واجزاء من غرب آسيا وشرقي الهادي.

وفي الولايات المتحدة  سيبدأ الخسوف في الساعة 11 بتوقيت غرينتش، ويبدأ الخسوف الكلي بعد ساعتين ويستمر لمدة ساعة و12 دقيقة.

وقالت ناسا انه مر أكثر من 30 عاما على تزامن خسوف قمري عملاق مع خسوف قمري، ولن يحدث الخسوف القمري الكلي المقبل حتى عام 2018، كما لن يحدث التزامن في الخسوف القمري العملاق المقبل حتى 2033.

وسوف يغطي ظل الارض لمدة اكثر من ساعة ليل الأحد القمر الكامل حيث تمر الأرض بين الشمس والقمر. وسوف يتحول الوهج الابيض البراق للقمر، ببطء الى اللون الأحمر الباهت.
وينجم هذا اللون من قبل الغلاف الجوي نثر الشمس الأرض في الظل. وسوف يتحول الوهج الابيض البراق للقمر ببطء الى أحمر باهت.

يذكر أن المنطقة العربية ستشهد خسوفا جزئيا الليلة.

شاهد أيضاً

مركز أميركي يرصد مخاطر النوم قرب الجوال

حذرت إدارة الصحة العامة في كاليفورنيا من “أضرار خطيرة” من الهاتف الجوال الذي نحتضنه وينام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

x
تطبيق اونلاين تهامة القنفذة
تهامة القنفذة
حمل التطبيق من المتجر الان

الآراء  بدعم المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع