أحدث الأخبار
الرئيسية / اخبار / الاخيرة / تلسكوب لإنقاذ الأرض من التهديدات الخارجية

تلسكوب لإنقاذ الأرض من التهديدات الخارجية

لا يزال كوكب الأرض واقعا بصورة مباشرة تحت تهديد إصابته بواسطة أي نيزك أو جرم سماوي عملاق، مثل ذلك الذي يُعتقد أنه قضى على الحياة في الأرض في حقبة الديناصورات.

ويعرف العلماء جيدا أن التصادم مع كويكب أصغر حجما من الأرض، أو حتى نيزك متوسط الحجم، يمكنه أن يُحدث دمارا وضررا هائلين، لا يمكن تخيل شكلهما أو حجمهما بأي حال من الأحوال.

ووفقاً لموقع “روسيا اليوم” تعمل “ناسا” ووكالات الفضاء الأخرى على تطوير أساليب اكتشاف الملايين من الكويكبات الصغيرة والنيازك، التي تشكل أيضا خطرا كبيرا على سكان الأرض، في حالة الاتجاه نحوها.

والآن توصل العلماء إلى تطوير تقنية تلسكوب فضائي جديد باسم NEOCam باستخدام تكنولوجيا الأشعة تحت الحمراء، ليساعد وكالات الفضاء على تحديد مواقع هذه الأجرام السماوية الصغيرة والكبيرة، ولكي يصبح هذا المشروع الضخم حقيقة واقعية يحتاج بالطبع إلى التمويل المناسب.

ويعد مشروع التلسكوب NEOCam واحدا من خمسة مشاريع تتنافس بقوة للحصول على التمويلات اللازمة في برنامج “ناسا” Nasa Discovery من أجل اختيار واحد أو اثنين منها للتنفيذ بحلول عام 2020، وستقرر “ناسا” أي المشاريع التي تستحق استكمال تمويلها في شهر أيلول (سبتمبر) المقبل 2016.

وسيكلف تنفيذ أي من المشاريع الرابحة في هذا السباق نحو 500 مليون دولار، غير شاملة تكاليف مركبة الإطلاق، أو حتى تكاليف عمليات ما بعد الإطلاق.

أما عن التليسكوب NEOCam فيقول عنه علماء “ناسا” إنه سيستطيع تحديد أكثر من 10 أضعاف أعداد النيازك والكويكبات التي اكتشفها العلماء على مدار التاريخ، باستخدام أجهزة الاستشعار بتكنولوجيا الأشعة تحت الحمراء.

كما يمكنه أن يقدم الملاحظات الرئيسة للعلماء، التي من شأنها أن تسمح للباحثين بفهم أفضل لتاريخ المجموعة الشمسية، وإيجاد مجالات جديدة لبعثات الفضاء في المستقبل.

شاهد أيضاً

هيئة الاتصالات تطلق مبادرة إعادة تدوير الأجهزة

أطلقت هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية، اليوم الثلاثاء، المرحلة الثانية من مبادرة إعادة تدوير الأجهزة “دوّر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

x
تطبيق اونلاين تهامة القنفذة
تهامة القنفذة
حمل التطبيق من المتجر الان

الآراء  بدعم المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع