أحدث الأخبار
الرئيسية / نمط الحياة / علماء: يجب أن يتعلم الأطفال القراءة في عمر 3 سنوات

علماء: يجب أن يتعلم الأطفال القراءة في عمر 3 سنوات

يجب أن يبدأ الأطفال القراءة في عمر ثلاث سنوات وليس في عمر خمس أو ست سنوات، إذ تظهر عندهم في هذا العمر القدرة على التمييز بين الصور والحروف المطبوعة. هذا ما يقوله العلماء استناداً إلى تجارب ومتابعة لسلوك وتطور القدرات الفكرية لأكثر من 100 طفل.

ووفقاً لموقع “روسيا اليوم” قالت الباحثة ريبيكا تريمان من جامعة واشنطن في الولايات المتحدة، إن النتائج التي حصلنا عليها تبين أن القواعد الأساسية للقراءة تظهر عند الأطفال في عمر مبكر، واستنادا إلى هذه المعطيات يمكننا أن نحدد أي طفل يمكنه تعلم القراءة في عمر مبكر وأي طفل يحتاج إلى مساعدات إضافية. استنتجت تريمان وفريقها العلمي بعد متابعتهم لسلوك وتطور القدرات الفكرية لأكثر من 100 طفل (3-5 سنوات) أنه يجب أن يتعلم الأطفال مبادئ القراءة في عمر ثلاث سنوات. وتضمنت التجارب التي أجراها الفريق العلمي عرض صور لكلمات ورسوم لكلاب، بعض منها كتب عليه كلمة “كلب”، حيث كان الباحثون يقرأون الكلمة المكتوبة عند عرض الصورة للأطفال. وبعد مضي بعض الوقت كان الباحثون يعرضون هذه الرسوم ثانية للأطفال طالبين منهم أن يقرأوا الكلمة المكتوبة على الصورة.

وكان الباحثون في بعض الأحيان يقرأون عمدا كلمة “جرو” بدلا من “كلب” ليعرفوا كم مرة يكرر الأطفال هذا الخطأ نفسه.

بينت نتائج هذه التجارب أن الأطفال في عمر ثلاث سنوات لهم القدرة على التفريق بين الكلمتين، ما يدل على أنهم يدركون الفرق. وحسب تريمان، فإن هذا يشير إلى ضرورة تعلم الأطفال القراءة في عمر مبكر، ما يساعد الوالدين والمربيات في رياض الأطفال على معرفة مدى تأخر نمو وتطور الطفل عن أقرانه مبكرا.

شاهد أيضاً

«الصحة والغذاء» تنبه حول استخدام قطرات العين

إحسان علام : دعت هيئة الصحة والغذاء، اليوم الخميس، إلى ضرورة التأكد من اتباع إرشادات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

x
تطبيق اونلاين تهامة القنفذة
تهامة القنفذة
حمل التطبيق من المتجر الان

الآراء  بدعم المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع