أحدث الأخبار
الرئيسية / نمط الحياة / دراسة: 41% من السعوديين يعانون من اضطرابات النوم.. والتدخين سبب رئيسي

دراسة: 41% من السعوديين يعانون من اضطرابات النوم.. والتدخين سبب رئيسي

العاصمة – أحمد القرني

كشفت دراسة حديثة صادرة عن مركز الأبحاث في مدينة الملك فهد الطبية أن 41 في المائة من السعوديين يعانون من اضطراب النوم في عينة شملت 1369 مشارك من الجنسين في مدينة الرياض.
وقال الدكتور أحمد البدر مدير مركز الابحاث في مدينة الملك فهد الطبية، إن الدراسة تهدف إلى تحديد العوامل المصاحبة لاضطرابات النوم، مما سيساعد في التخطيط لبرامج توعوية ووقائية وعلاجية إذا لزم الأمر، موضحا أن نسبة اضطرابات النوم في المملكة شبيهة بنسب الدول المجاورة منها.
وبين الباحث الرئيسي للدراسة الدكتور محمد التنير أن الاستبيان تضمن آراء المشاركين عن اضطرابات النوم و علاقتها بالشعور بالتعب عند الاستيقاظ، وتاثيرها على القدرة بالقيام بالمهام اليومية وتم تحليل المعلومات باستخدام نظام احصائي خاص بالدراسات الطبية.
وأظهرت النتائج أن نسبة 41 في المائة من الذين اشتركوا أقروا أن لديهم اضطرابات في النوم، وقد تكون هناك علاقة مباشرة بين التدخين واضطرابات النوم عند المشاركين، وكان معدل عمر المشاركين حوالي 34 سنة، ونسبة الإناث فيهم ناهزت 55 في المائة، فيما كانت النساء المشاركات في البحث أكثر عرضة للإصابة باضطرابات النوم عن الرجال، ولم يؤثر الوضع الاجتماعي أو المستوى التعليمي تأثيراً مباشراً على اضطرابا ت النوم لدى المشاركين في البحث.
وأشارت الدراسة إلى أن أكثر من نصف المشاركين ينامون أقل من ستة ساعات يومياً، ويخلد معظم هؤلاء إلى النوم متأخراً بعد منتصف الليل وأنهم يعانون من الخمول والتعب والإرهاق عند الاستيقاظ من النوم صباحاً، كما أن الغير عاملين يعانون بنسبة أكبر من العاملين من اضطرابات النوم، و أن الأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكري قد تكون لها علاقة سلبية مباشرة لنوعية النوم وكميته.
وبين الدكتورالتنير أهمية هذه الدراسة في الكشف عن خصائص واضطرابات النوم في المجتمع السعودي، وما يترتب عليها من تبعيات اقتصادية واجتماعية ونفسية لارتباط قلة النوم بقلة الانتاجية كما يؤثر نقص عدد ساعات النوم على التركيز اثناء القيادة مما قد يزيد معدل حوادث السيارات وما يترتب عليها من خسائر جسيمة.
ودعا الدكتور أحمد البدر من خلال هذه الدراسة إلى الحاجة لتطوير أفضل لطب النوم في المملكة وزيادة الإرشاد والتوجيه وتقديم العناية والخدمة الطبية اللازمةلهذه الفئة من المجتمع السعودي بالاضافة لتدريب العاملين في القطاع الصحي.، كما اوصى باجراء دراسات بحثية موسعة لتشمل باقي مناطق المملكة لتكوين صورة اوضح عن هذه المشكلة التي تؤثر مباشرة على صحة المواطن السعودي.

شاهد أيضاً

«الصحة والغذاء» تنبه حول استخدام قطرات العين

إحسان علام : دعت هيئة الصحة والغذاء، اليوم الخميس، إلى ضرورة التأكد من اتباع إرشادات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

x
تطبيق اونلاين تهامة القنفذة
تهامة القنفذة
حمل التطبيق من المتجر الان

الآراء  بدعم المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع