أحدث الأخبار
الرئيسية / نمط الحياة / دراسة سعودية: 50 % من المدخنين ينامون أقل من 6 ساعات

دراسة سعودية: 50 % من المدخنين ينامون أقل من 6 ساعات

كشفت دراسة حديثة أجراها مركز الأبحاث في مدينة الملك فهد الطبية في الرياض، أن 50 في المائة من المدخنين تراوح أعمارهم بين 18 و88 عاما ينامون أقل من ست ساعات يوميا.

ويخلد 31 في المائة منهم إلى النوم متأخرين، أي ما بين منتصف الليل والواحدة صباحا خلال أيام العمل، وترتفع نسبة النوم المتأخر إلى ما بعد الثانية فجرا إلى 43 في المائة من المشاركين في نهاية الأسبوع. ووفقا لـ “واس” أجريت الدراسة بحسب الدكتور أحمد بن حمود البدر، مدير المركز، على أفراد عينة بحثية من الرياض بلغت 1369 مشاركا ومشاركة باستخدام استبيان برلين المعدل، بهدف تحديد انتشار اضطرابات النوم والعوامل المصاحبة لها، للمساعدة في التخطيط لبرامج توعوية ووقائية وعلاجية إذا لزم الأمر، علاوة على مقارنة نسبة اضطرابات النوم في المملكة شبيهة بالدول الأخرى.

وبينت النتائج أن 25 في المائة من المشاركين يحتاجون من 30 إلى 60 دقيقة للخلود إلى النوم، وأنهم يعانون من الخمول والتعب والإرهاق عند الاستيقاظ من النوم صباحاً، كما أن غير العاملين يعانون بنسبة أكبر من العاملين أعراض اضطرابات النوم، وأن الأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب قد تكون لها علاقة سلبية مباشرة لنوعية النوم وكميته، خاصة الذين يعانون مرض الربو، موضحة أن 41 في المائة يعانون أعراض اضطرابات النوم.

وتكمن أعراض اضطرابات النوم في: النوم لساعات قليلة تقل عن ست ساعات يوميا، والحاجة لوقت طويل للخلود إلى النوم، والاستيقاظ كثيرا في أثناء النوم، والإحساس بالنعاس في أثناء قيادة المركبة، والشعور بالخمول في أثناء العمل، والشخير في أثناء النوم أو انقطاع التنفس.

وبلغ عدد الذكور المشاركين في العينة البحثية 591 مشاركا والإناث 778 مشاركة منهم 63 في المائة من المتزوجين، وتعرضوا جميعا لأعراض اضطرابات النوم لأسباب عدة بعيدة عن تأثير الوضع الاجتماعي أو المستوى التعليمي، مثل: التدخين، الوزن المفرط، أمراض القلب والرئة، وارتفاع ضغط الدم.

شاهد أيضاً

«الصحة والغذاء» تنبه حول استخدام قطرات العين

إحسان علام : دعت هيئة الصحة والغذاء، اليوم الخميس، إلى ضرورة التأكد من اتباع إرشادات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

x
تطبيق اونلاين تهامة القنفذة
تهامة القنفذة
حمل التطبيق من المتجر الان

الآراء  بدعم المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع