أحدث الأخبار
الرئيسية / بانورما / إعلان القائمة القصيرة لأفلام مهرجان بي بي سي عربي 2015

إعلان القائمة القصيرة لأفلام مهرجان بي بي سي عربي 2015

مهرجان بي بي سي عربي

أعلن عن القائمة القصيرة للأفلام التي ستعرض ضمن مهرجان بي بي سي عربي 2015 الذي ينظم تحت شعار ”حاكمون ومحكومون: السلطة في عالم عربي متغير“.

وتضم القائمة 20 فيلماً اعتبرتها لجنة حكام المهرجان الأفضل من بين مئات الأفلام المتقدمة هذه السنة.

ويستمر المهرجان أربعة أيام متتالية ابتداء من الجمعة 30 أكتوبر/تشرين الأول، ويستضيف مسرح BBC Radio Theatre العريق داخل مبنى بي بي سي Broadcasting House في وسط لندن – كما حدث في دورته الأولى العام الماضي – نشاطات المهرجان من عروض ونقاشات.

وكانت بي بي سي عربي دعت أوائل هذا العام صناع الأفلام والسينمائيين والصحفيين لتقديم مشاركاتهم من أفلام قصيرة وأعمال استقصائية وتقارير ووثائقيات تلقي الضوء على الصراعات من أجل السلطة والنفوذ في عالم عربي يشهد منذ سنوات تغيّراً يبدو حتى الآن مجهول الخاتمة.

وستعرض الأفلام العشرون ضمن فئات الأفلام القصيرة، والأفلام الوثائقية، والأفلام الوثائقية القصيرة، والربورتاج. وستكون موزعة على أمسيات المهرجان حسب مواضيعها التي تناقش قضايا الانتماء والهوية والوطن والطفولة والمستقبل وغيرها من قضايا ساخنة في مجتمعات العالم العربي اليوم.

اضغط هنا لحجز بطاقتك

الافتتاح والاختتام

ويشمل حفل افتتاح المهرجان في 30 من الشهر الجاري عددا من العروض والنشاطات والنقاشات يقدمها الكوميدي البريطاني إيدي إيزارد. من أبرزها العرض الأول لوثائقي بي بي سي عربي الجديد الذي يتناول بشكل غير مسبوق أثر قوانين الزنا في دولة الإمارات العربية المتحدة على النساء عند حدوث حمل خارج إطار الزواج. ويتبع العرض نقاش حول موضوعه.

أما حفل ختام المهرجان فسيكون مساء اليوم الثاني من نوفمبر/تشرين الثاني، وتقدمه الكوميدية شابي خورساندي، وفيه تعلن أسماء الفائزين في كل من فئات المهرجان الأربع. ويلي ذلك أداء حي من فريق الروك اللبناني ”مشروع ليلى“.

ويقول طارق كفالة، رئيس القسم العربي في بي بي سي: “بينما كان جل تركيز مهرجان بي بي سي للأفلام والوثائقيات في عامه الأول على القضايا السياسية المتعلقة بالعالم العربي، فإن المهرجان في دورته الثانية لهذا العام يتناول نظرة شمولية أوسع تتطرق لقضايا اجتماعية لها أثرها على أجيال كاملة في المنطقة العربية. واختيار موضوع المهرجان لهذا العام (حاكمون ومحكومون: السلطة في عالم عربي متغير) يثرينا بقصص منوعة تأتينا من مناطق متفرقة وبلغات مختلفة. قوة المهرجان تكمن في تقديم أفلام وثائقية وإبداعية تعكس تعقيدات الحالة القائمة في العالم العربي”.

ويضيف كفالة: “نحن نشعر بالسعادة لاستضافة الفائز الأول بجائزة بي بي سي عربي للصحفيين الشباب في العام الماضي، عبدالفتاح فرج، ليعرض في افتتاح المهرجان أحدث أفلامه القصيرة بعنوان ”شيماء“ الذي أنتجه بعد تدريب تلقاه في بي بي سي“.

ويقول جيسن سولومن، أحد حكام المهرجان وناقد أفلام يعمل لدى صحيفة ميل اون صاندي البريطانية وإذاعه بي بي سي لندن: “مما لا شك فيه أن الشخص العادي في لندن لم يشاهد ما يكفي من الإنتاج السينمائي العربي، لذلك فإن مهرجان بي بي سي عربي يمثل فرصة حقيقية ونادرة ومثيرة لتقديم ما هو جديد للجمهور البريطاني. لقد شاهدت الكثير من الأعمال المملة ولكن ما ينقصنا هو أعمال فنية جديدة وأصوات أصيلة من أماكن وعن أحداث لم نسمع عنها من قبل، فهذا ما يميز مهرجان بي بي سي عربي للأفلام والوثائقيات”.

لمزيد من المعلومات عن المهرجان والأفلام التي تضمها القائمة يرجى الدخول إلى:

مهرجان بي بي سي عربي للأفلام والوثائقيات

شاهد أيضاً

تسريبات هاتف الطي Mate X2

تشغل أخبار هاتف هواوي القابل للطي المنتظر العديد من صفحات ومواقع الإنترنت المهتمة بالتقنيات الحديثة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

x
تطبيق اونلاين تهامة القنفذة
تهامة القنفذة
حمل التطبيق من المتجر الان

الآراء  بدعم المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع