الرئيسية / بانورما / شهر محرم أطول الشهور القمرية في 2015 ورجب أقصرها

شهر محرم أطول الشهور القمرية في 2015 ورجب أقصرها

القاهرة – الجزيرة اونلاين

صرح الدكتور أشرف لطيف تادرس رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر بأن الشهر الهجري الجاري وهو شهر (المحرم) هو أطول الشهور القمرية في العام الميلادي الحالي 2015.
وقال تادرس إن شهر المحرم يبلغ طوله 29 يوما، 17 ساعة، 41 دقيقة، بفارق يقرب من خمس ساعات عن المعتاد في عدة الشهور الهجرية، فيما كان شهر رجب الماضي أقصر شهر قمري في نفس العام.. حيث بلغ طوله 29 يوما، 9 ساعات، 16 دقيقة.
وأضاف أن متوسط طول الشهر القمري الذي اصطلح عليه علماء الفلك في حساب التقويم الهجري يبلغ 29 يوما، و12 ساعة، 44 دقيقة، 2.9 ثانية، حيث أوجد علماء التقويم الإسلامي سنوات كبيسة وأخرى بسيطة في التقويم الهجري على غرار ما يوجد في التقويم الميلادي، مشيرا إلى أن عدد الأعوام الكبيسة يبلع11سنة في كل دورة تتكون من ثلاثين عاما.
يذكر أن التقويم الهجري واحد من عشرة تقاويم تحكم العالم وهى التقويم الياباني والروماني والصيني والهندي (ساكا) والنبوخنصري (البابلي) والقبطي واليوناني والبيزنطي والعبري، مؤكدا أن التقويم الهجري يحمل إيجابية ينفرد بها عن سائر التقاويم الأخرى، تتمثل في أن الخطأ في أي شهر هجري يمكنه أن يصحح نفسه في الشهر التالي، بالإضافة إلى عدم ثبوت مواعيد الأعياد والمواسم الدينية والعبادات الهامة بالنسبة للشهور الميلادية مما يكسر حاجز الملل في النفس البشرية التي تسأم الرتابة.

شاهد أيضاً

طريقة تفعيل خدمة قفل الهاتف المفقود في حالة ضياعه لنظام أندرويد

في حالة ضياع هاتفك لا داعي للقلق، حيث أصبح هناك أدوات مدمجة في كل هاتف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

x
تطبيق اونلاين تهامة القنفذة
تهامة القنفذة
حمل التطبيق من المتجر الان

الآراء  بدعم المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع