الرئيسية / المقالات / اليمن. ..الحزين

اليمن. ..الحزين

محمد الزحيمي :
ستة عشر شهرا منذ إندلاع الحرب بين المتناحرين في اليمن، مائة واثنى عشر يوم من المفاوضات الجدلية بينهما على تقاسم السلطة، ولا شيء في الأفق يعيد الأمل للعجزة والمرضى والأطفال بأرض كانت تسمى اليمن السعيد. ….
وبالنظر لهذه المأساة من وجهة نظر تحليلية بعيدا عن العاطفة فإننا نرى بأن أيام عذاب الشعب اليمني ستطول ورحلتهم للشقاء ليس لها حدود.
فشلت مفاوضات الكويت بين المتناحرين اليمنين الحكومة الشرعية من جهة ومعها المجتمع الدولي والحوثيين وحزب المخلوع صالح من جهة اخرى. ..
من قبل أن تبدأ مفاوضات الكويت كنت على يقين بفشلها وكل مهتم بالسياسة كان يعلم مسبقا فشلها، لأسباب جم أولها بأن مبعوث الأمم المتحدة إسماعيل ولد الشيخ أحمد أخفى على المنظمة الدولية الطبيعة المعقدة لمكونات المشهد اليمني السياسية والاجتماعية والحزبية وحتى الانتمات المذهبية ،فكانت خطته الذهاب للتفاوض من أجل التفاوض على مبدأ( لعل الله يحدث بعد ذلك امرا).
ثانيا : ذهب المتناحرون إلى الكويت بعد ستة عشر شهرا من الحرب دون أن يكون هناك طرف منتصر أو على الأقل حقق على الأرض مكاسب تجعله يفرض رؤيته للحل السياسي، وفي المقابل لايوجد طرف مهزوم يقبل بالتنازلات للوصول لحل سياسي. ..ولايوجد حس وطني لدى الفريقين المتناحرين على السلطة فريق الحوثين وعفاش والفريق الآخر المتمثل في حكومة عبد به منصور يجعلهما يقدمان التنازلات استشعارا للمسؤلية الأخلاقية تجاه شعبهما الذي يعيش أكثر من 80% منه تحت خط الفقر . وإذا ماستمر الوضع على هذا التعنت فإنه ينذر بكارثة إنسانية لا سابق لها.
ثالثا : تتحمل الحكومة الشرعية جزا كبير من حالة الجمود على الساحة اليمنية سوا العسكرية أو السياسية، فمع أن كل الجنوب اليمني محرر من قبضة الحوثين وأنصار عفاش إلا أن الحكومة الشرعية لم تقنع المواطن اليمني في هذه المناطق الواقعة تحت سيطرتها بقدرتها على الحوكمة وتلبية احتياجاته في الحد الأدنى من أمن وصحة وماء شرب حتى. ناهيك عن الكهرباء والطرق والاتصالات فالشعب اليمني يركب الحمير والجمال في المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة الشرعية.
كيف لحكومة أن تكسب ثقة وولاء شعب تتعامل معه وكأنها فريق خبراء أجانب يقوم مسؤليها بزيارة خاطفة بين الفينة والأخرى لمناطقهم ؟
فشلت المفاوضات وعاد كل فريق يعد العدة لجولة جديدة من المواجهة القتالية، لكن الوضع على الأرض تغير خلال أشهر المفاوضات، والجولة القادمة من المفاوضات ستكون أكثر تعقيدا وستحتاج إلى أكبر من ولد الشيخ ليديرها وتحتاج من الشرعية إلى إستعادة ما ضيعته أشهر المفاوضات من مكاسب ميدانية، بعد أن وضع صالح والحوثيين العصى في الدولاب باعلانهما المجلس السياسي.
حدثت ابان فترة المفاوضات أمور عدة غيرت خريطة الموازين على الأرض، ففيلق العمالقة استعاد شيئا من عافيته، وبالتالي حماية البوابة الشرقية لصعدا وأرحب
واستعاد الحوثين حصارهم الخانق لتعز بوابة الإمداد القادم من المخا في حال نشبت حرب تحرير صنعاء وتمددو في البيضاء واستعادوا جبالها التي تعتبر البوابة الجنوب شرقية لصنعاء . هذا الواقع الجديد على الأرض ماكان ليكون لولا استغلال الحوثين للمبعوث الأممي والعزف على ورقة الكويت.
اليوم أعلن عبد ربه منصور هادي استئناف القتال في الجبهة الشرقية استعداد لحرب تحرير صنعاء. .
والحق اقول اني لا اذهب بخيالي بعيدا حتى وإن كان هذا كلام رئيس دولة، فتحرير صنعاء ذا كلفة بشرية وإنسانية كبيرة لايستطيع أي من طرفي النزاع تحملها، ولكن أعتقد أنها محاولة من الحكومة الشرعية للتقدم نحو صنعاء ووضعها تحت تهديد مدافع الشرعية ومن ثم العودة لطاولة المفاوضات.
وستكون جولة مفاوضات تتبعها جولات. ..والخاسر في كل هذا هو الشعب اليمني الذي يقاتل من أجل قوته والحصول على شربة ماء نظيفة. ..
ستطول هذه الحرب الأهلية في اليمن التي اسطنعها صالح وأعوانه من الحوثين بانقلابهم على الشرعية.
وفي الأخير من سيجبر الحوثين وصالح وكل المنتفعين من هذه الحرب لتقديم التنازلات هو الشعب اليمني الحكيم برجاله وشيوخه وقبائله الحريصين على وحدة واستقلال اليمن وتخليصه من مغامرات الحوثين ووصاية صالح واطماع الايرانين.
يجب على المجتمع الدولي أن يدرك بأن مفاتيح إستقرار اليمن ونجاح أي مفاوضات هو في إيجاد بعد ثالث للأزمة اليمنية يتمثل في الشعب اليمني الذي يمثله قبائله وشيوخه وأن تعمل على تشكيل مكون وطني يجتمع حوله المخلصين من أبناء اليمن اللذين لم تفسدهم السياسة واطماع السلطة،
ودعوة هذا المكون الوطني لحضور جولة المفاوضات القادمة ليكونوا ورقة ضغط على المتناحرين لتقديم تنازلات من أجل مصلحة الوطن. وماعدا ذلك هو مضيعة للوقت وإطالة لألام المستضعفين من الولدان والنساء والعجزة في أرض اليمن الحزين.

شاهد أيضاً

القِيَم في حياة أبنائنا

نوره العلي: ماهو أثر زرع معنى السلام والإحترام في نفوس أبنائنا ؟! أكثر مايشغل ذهن …

تعليق واحد

  1. عاطل مع مرتبة الشرف

    دائماً مبدع استاذ محمد استمر الله يوفقك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

x
تطبيق اونلاين تهامة القنفذة
تهامة القنفذة
حمل التطبيق من المتجر الان

الآراء  بدعم المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع