أحدث الأخبار
الرئيسية / بانورما / هل انتهت موضة الساعات الذكية؟

هل انتهت موضة الساعات الذكية؟

قبل ثلاث سنوات، قدمت الساعات الموصولة على أنها الثورة التكنولوجية التالية بعد الهواتف الذكية، لكن هذه السوق باتت اليوم تعاني من الركود.

وقد تراجع الزخم، الذي رافق إطلاق هذه الساعات الإلكترونية الموصولة بهواتف ذكية التي تسمح للمستخدم بالاطلاع على المكالمات والرسائل التي تلقاها من دون الحاجة إلى الاستعانة بالهاتف.

وفي العام 2015، ازدادت الطلبيات على هذا النوع من المنتجات ثماني مرات في خلال سنة على الصعيد العالمي لتبلغ 40.3 مليون وحدة، حسب مجموعة “غارتنر”.

لكن يبدو أن الوتيرة تتباطأ بشدة.

وشرح المحلل لدى “آي أتش أس”، آين فوغ، أن مجموعات كثيرة خاضت غمار هذه السوق في الفترة بين 2014 و2015، مشيرا إلى إطالة مدة استبدال المنتجات هذه السنة، لأن ماركات قليلة في نظره نجحت في هذا المجال.

وقد كشفت “سامسونغ” عن النسخة الثالثة من ساعة “غير”، و”إيسر” عن ساعتها الجديدة “زين ووتش 3” في معرض التكنولوجيات المتطورة “آي إف إيه” الذي أقيم مؤخرا في برلين، في حين لم تقدم مجموعات أخرى، مثل “سوني” و”هواوي” أي منتج جديد من هذا النوع.

أما “آبل”، فهي وعدت زبائن الجيل الثاني من ساعتها الذكية بتوفير لعبة “بوكيمون غو” على هذه المنتجات التي ستصبح مقاومة للمياه.

مساع جديدة لاجتذاب الزبائن

وبغية توسيع صفوف زبائن هذه الساعات التي تقتصر حاليا على متتبعي آخر صيحات التكنولوجيا، لا بد من أن يقوم المصنعون بتعديلات عدّة، من قبيل تصغير الحجم أو إطالة صلاحية البطارية، وفق المحلل فوغ.

وأوضح المدير العام لفرع “سوني موبايل” في فرنسا، جان-راول دو جيلي، أن هذه السوق ليست قيد الاندثار، لكن ينبغي لها أن تحرز تقدما إضافيا على الصعيد التكنولوجي، لافتا إلى ضرورة شحن هذه الساعات كل يوم وهو أمر يزعج المستخدم في نهاية المطاف، حسب تعبيره.

وقد قدمت “سوني” في معرض “آي إف إيه” ساعة “إف أي اس ووتش يو” التي تمتد شاشتها على ميناء الساعة وحزامها، ما يسمح بتغيير هيئة السوار بكبسة زر.

وتعهدت “سامسونغ” أن تدوم صلاحية “غير أس 3” ثلاثة إلى أربعة أيام مع شاشة تظل مضاءة طوال الوقت، لكن قطر الساعة البالغ 46 ميليمترا لا يزال كبيرا.

وتركز “هواوي”، من جهتها، في مجال الساعات الموصولة على الخدمات المتعلقة بالبيانات الصحية. واعتبر كفين هو رئيس قسم الأجهزة المحولة في الشركة أن “الأكسسوارات التكنولوجية الموصولة تسير في الاتجاه الصحيح”.

وتسعى “آبل” أيضا إلى جذب الرياضيين مع نموذج من ساعة “آبل ووتش سيريز 2” صممته بالتعاون مع مجموعة “نايكي” مزود بنظام عالمي لتحديد المواقع الجغرافية ومضاد للمياه.

ولفت آين فوغ إلى أن المواصفات الإضافية الخاصة باللياقة البدنية والشراكة مع نايكي من شأنهما أن يساهما في زيادة المبيعات، لكن من دون تحقيق نجاح باهر، حسب رأيه، شبيه بذاك الذي حققه هاتف “آيفون” قبل تسع سنوات.

وتفضل “سامسونغ” التي خاضت باكرا مجال الساعات الموصولة التركيز على الطابع التقليدي للمنتجات.

واعتبر مدير قسم تسويق المنتجات المحمولة في فرع “سامسونغ” في فرنسا، غييوم برلومونت، أن مصنعي الساعات التقليديين يسعون إلى إدماج مزيد من المواصفات الإلكترونية في تصاميمهم، وأضاف: “أما نحن، فنسعى إلى تقريب الساعة الموصولة من تلك الكلاسيكية”.

وختم قائلا “بعد سنتين تقريبا، ستصبح السوق سوق ساعات بكل بساطة”.

شاهد أيضاً

تسريبات هاتف الطي Mate X2

تشغل أخبار هاتف هواوي القابل للطي المنتظر العديد من صفحات ومواقع الإنترنت المهتمة بالتقنيات الحديثة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

x
تطبيق اونلاين تهامة القنفذة
تهامة القنفذة
حمل التطبيق من المتجر الان

الآراء  بدعم المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع