أحدث الأخبار
الرئيسية / اخبار / بعد توقف قلبه 120 ثانية.. «ستيني» يعود إلى الحياة ويكمل شعائر الحج

بعد توقف قلبه 120 ثانية.. «ستيني» يعود إلى الحياة ويكمل شعائر الحج

نجحت إحدى الفرق الإسعافية في مكة المكرمة في إنقاذ حاج ستيني من الموت بعد أن توقف قلبه 120 ثانية، وتمكنت من إعادة النبض للحاج بعد أن ساءت حالته الصحية وشارف على الموت.

وتعود تفاصيل الواقعة إلى تلقي فرق الهلال الأحمر العاملة في الحرم المكي الشريف بلاغاً من غرفة القيادة والتحكم بعمليات القوة الخاصة لأمن الحرم يفيد بوجود حاج فاقد الوعي في صحن المطاف وذلك عند الساعة 12:16 من صباح الأربعاء، حيث أسرعت فرقة إسعافية راجلة لموقع البلاغ وقد وصلت الفرقة عند الساعة 12:16 صباحاً للموقع بفريق مكون من طبيب ومسعفين، حيث لم يكمل زمن وصولها دقيقة. وباشر الفريق الطبي الإسعافي عملية الإنعاش القلبي الرئوي للحالة وإعطاءه صدمات كهربائية بجهاز AED الذي تبين أنه كان يعاني رجفانا بطينيا حتى عاد النبض إليه مرة ثانية وتم نقله إلى أحد المراكز الصحية داخل الحرم عند الساعة 12:22 صباحا.

وعند الوصول إلى المركز أصيب الحاج الستيني مرة أخرى بتوقف قلبه وتنفسه ما استدعى الفرقة الطبية لإعطائه صدمات كهربائية متكررة مرة أخرى حتى عاد قلبه للنبض وأصبحت الحالة مستقرة.

إلى ذلك تلقت هيئة الهلال الأحمر السعودي عبر فرقها الأرضية والجوية البارحة الأولى 2051 بلاغا في العاصمة والمشاعر المقدسة، تم نقل 634 حالة للمستشفيات القريبة منها وعلاج 919 حالة في الموقع فيما تعذرت مباشرة 498 بلاغا لأسباب متعددة منها عدم جدية البلاغ ووضوحه, أو لكون الحالة لا تستدعي التدخل الطبي الطارئ.

وكانت أبرز الحالات الناتجة عن الإصابات حالات السقوط من الأعلى بـ 80 حالة، وحوادث السير بـ 62 حالة، و11 حالة مشاجرة، و34 حالة لأسباب أخرى.

وجاء عدد البلاغات التي باشرتها فرق الإسعاف منذ اليوم الأول من شهر ذي الحجة 11510 حالات، فيما باشرت الفرق الأخرى التابعة للهلال الأحمر بأنواعها مثل فرق الدراجات النارية 83 حالة، وفرق الاستجابة المتقدمة 60.

شاهد أيضاً

محليات القنفذة د.أحمد المعشي تراث القنفذة في زيارة متحف خثعم بعسير

تغطيات د.أحمد المعشي   قام رئيس مجلس ادارة جمعية حفظ التراث بمحافظة القنفذة سعادة الاستاذ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

x
تطبيق اونلاين تهامة القنفذة
تهامة القنفذة
حمل التطبيق من المتجر الان

الآراء  بدعم المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع