أحدث الأخبار
الرئيسية / اخبار / الاخيرة / جبال كوكب بلوتو عبارة عن «براكين جليدية»

جبال كوكب بلوتو عبارة عن «براكين جليدية»

افاد بحث نشرت نتائجه، أمس الأول، بأن العلماء اكتشفوا ما يبدو أنها “براكين تنبثق منها كتل جليدية” على سطح الكوكب القزم بلوتو؛ ما يثير أسئلة بشأن إذا ما كان هذا الكوكب النائي الصغير نشطاً من الناحية الجيولوجية.

وترسم هذه النتائج – التي نشرت خلال اجتماع للجمعية الفلكية الأمريكية في منطقة ناشيونال هاربور في ماريلاند – صورة أكثر تعقيداً عن ذي قبل أمام العلماء بالنسبة إلى بلوتو وأقماره. وقال آلان ستيرن عالم الكواكب في معهد ساوث وست البحثي في بولدر في كولورادو للصحافيين خلال مؤتمر صحافي، بحسب “رويترز”: “تبعث منظومة بلوتو الحيرة في نفوسنا”. ويرأس ستيرن الفريق المشرف على برنامج المسبار الآلي (نيو هورايزونز) التابع لإدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) الذي كان قد اقترب بصورة لا مثيل لها من بلوتو في 14 تموز (يوليو) الماضي.

ولا تزال الصور والقياسات التي التقطت خلال اقتراب المسبار من الكوكب تصل تباعاً إلى الأرض.

ومن بين 50 تقريراً سيطرحها باحثو المسبار هذا الأسبوع على بساط البحث إلقاء نظرة ثاقبة على جبلين على سطح بلوتو يتجاوز قطر كل منهما 161 كيلو مترا ويزيد ارتفاع كل منهما عن بضعة كيلومترات، وعلى قمة كل منهما منخفض يضاهي البراكين التي عثر عليها على المريخ وأخرى على كوكب الأرض.

وقال أوليفر وايت؛ الباحث في برنامج المسبار (نيو هورايزونز) ولدى مركز آميس البحثي التابع لـ “ناسا” في موفيت فيلد في ولاية كاليفورنيا: “لم يشاهد مثل ذلك قط في النطاق الخارجي للمجموعة الشمسية”.

وعلاوة على ما تطلقه براكين بلوتو من الصخور المنصهرة، فإنه ينبعث منها أيضاً الماء المتجمّد وغازات متجمّدة، مثل النيتروجين والأمونيا والميثان.

يقول وايت؛ إن فكرة وجود براكين على بلوتو – الذي تبلغ مسافة بُعده عن الشمس نحو 30 مرة، مثل المسافة بين الشمس وكوكب الأرض – تبدو غريبة لكنها قريبة من شكل الجبال.

شاهد أيضاً

هيئة الاتصالات تطلق مبادرة إعادة تدوير الأجهزة

أطلقت هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية، اليوم الثلاثاء، المرحلة الثانية من مبادرة إعادة تدوير الأجهزة “دوّر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

x
تطبيق اونلاين تهامة القنفذة
تهامة القنفذة
حمل التطبيق من المتجر الان

الآراء  بدعم المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع