أحدث الأخبار
الرئيسية / اخبار / الاخيرة / المؤسسات التعليمية خط الدفاع للوقاية من المخدرات.. وخطة للتوعية في المدارس

المؤسسات التعليمية خط الدفاع للوقاية من المخدرات.. وخطة للتوعية في المدارس

عبد السلام الثميري من الرياض

وصف مسؤولون وتربويون المشروع الوطني للوقاية من المخدرات “نبراس”، بأنه خطوة في الطريق الصحيح، لمواجهة أضرار المخدرات وانتشارها بين أوساط الشباب، مشيراً إلى أن المشروع هو مشروع وقائي متعدد البرامج بني على عديد من الدراسات المحلية والعربية والعالمية.

ولفت المسؤولون عن هذه الحملة، إلى أن إشراك الطلاب في مثل هذه البرامج التي ستنفذ، والسماع لهم، هي إحدى الخطوات المؤدية إلى نجاح الحملة، مؤكدين أن الحملة عمل وطني يحتاج إلى جهود مخططة، تتكامل فيها الأدوار ضمن شراكة مؤسسية تستوعب كل المبادرات، حيث إن المؤسسات التعليمية تعد خط الدفاع الثاني بعد الأسرة، ويعول عليهم كثيراً.

وأكد الدكتور عزام الدخيل وزير التعليم، على دعم وزارة التعليم لهذا المشروع الوطني، مشيراً إلى أن الوزارة مع أمانة اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات، ستعمل على تنفيذ المشروع ودعمه وفق توجيهات الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات. وقال الدكتور الدخيل خلال استقباله الدكتور أحمد السالم وكيل وزارة الداخلية، واللواء أحمد الزهراني مدير عام مكافحة المخدرات، بالإضافة إلى عبد الإله الشريف رئيس مجلس إدارة مشروع “نبراس”، إن التعاون ضد قضية المخدرات واجب ديني ووطني يشارك في محاربتها جميع المؤسسات المعنية من واقع الشعور بالمسؤولية الوطنية تجاه الوطن.

عبدالإله الشريف.

وأوضح الدخيل أن دعم وزارة التعليم لمشروع “نبراس”، يأتي إيمانا من الوزارة بدورها الرئيس ورسالتها السامية في حماية أبناء الوطن من خلال البناء الأمثل للشخصية القادرة، على فرز الأفكار وإعطاء الحكم الأمثل عليها بالقبول أو الرفض وفق معطياتها ونتائجها.

من جانبه، ثمن الدكتور أحمد السالم وكيل وزارة الداخلية عضو اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات رئيس اللجنة التحضيرية للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات، الدور الفعال بين وزارة التعليم ووزارة الداخلية، ممثلة باللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات، وما يقومان به من أعمال تكاملية وقائية، لصناعة جيل واع ينبذ المخدرات والأفكار المنافية للقيم الإسلامية.

وأضاف: “إن “نبراس” مشروع وطني ووقائي مهم، لما له من دور كبير في حماية المجتمع من خطر المخدرات، وأن تفاعل وزارة التعليم مع المشروع، سيسهم بشكل فعال في إنجاح برامجه الوقائية، خصوصاً في البرامج التي تستهدف فئة الأطفال والشباب، لحماية المجتمع وتحصينه من آفة المخدرات”.

عزام الدخيل.

وشاركه الرأي اللواء أحمد الزهراني مدير عام مكافحة المخدرات، الذي أكد التعاون القائم بين وزارة التعليم والمديرية العامة لمكافحة المخدرات منذ زمن، مشيراً إلى وجود دورات تدريبية للمعلمين والمعلمات والمرشدين والمرشدات، تنفذها المديرية بالتعاون مع الوزارة، للتثقيف بهذه الآفة ونقل الرسالة للطلاب.

إلى ذلك أكد عبدالإله الشريف أمين عام اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات، مساعد مدير عام مكافحة المخدرات للشؤون الوقائية رئيس مجلس إدارة مشروع “نبراس”، أن المؤسسات التعليمية هي خط الدفاع الثاني بعد الأسرة، ويعول عليهم كثيراً، مشيراً إلى أن التعاون بين اللجنة ووزارة التعليم يعمل على زيادة تحصين النشء ووقايتهم من أخطار المخدرات.

وقال: إن “نبراس” خصص برامج موجهة إلى الأطفال والنشء، تعنى بتثقيفهم من خلال برنامج تعزيز القيم لدى الأطفال لغرس الوازع الديني والانتماء الوطني لديهم. وبين أن هذا البرنامج يأتي ضمن برامج مشروع نبراس، ويتم تنفيذه حاليا بالتعاون مع وزارة التعليم في محافظة حفر الباطن ومنطقة الرياض بهدف غرس القيم لدى الأطفال لمن هم في سن السابعة حتى التاسعة، مفيداً بأن البرنامج يقام في الفترة المسائية، ويعتمد على الوسائل الترفيهية المحببة لدى الأطفال.

شاهد أيضاً

هيئة الاتصالات تطلق مبادرة إعادة تدوير الأجهزة

أطلقت هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية، اليوم الثلاثاء، المرحلة الثانية من مبادرة إعادة تدوير الأجهزة “دوّر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

x
تطبيق اونلاين تهامة القنفذة
تهامة القنفذة
حمل التطبيق من المتجر الان

الآراء  بدعم المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع