أحدث الأخبار
الرئيسية / اخبار / الاخيرة / لأول مرة.. علماء يرصدون ولادة كوكب

لأول مرة.. علماء يرصدون ولادة كوكب

أعلن علماء الفلك في بحث نشرت نتائجه أمس الأول أنهم التقطوا أول صور لجرم فضائي كوكبي لا يزال في طور التكوين وهو اكتشاف قد يسلط مزيدا من الضوء على المراحل الأولية لنشأة الكواكب العملاقة.

واستعان العلماء بتلسكوب في أريزونا لرصد الجرم الكوني الوليد الذي يبعد مسافة 450 سنة ضوئية ضمن كوكبة الثور. والسنة الضوئية هي المسافة التي يقطعها الضوء في سنة كاملة بسرعة 300 ألف كيلومتر في الثانية الواحدة. والنجم الذي يطلق عليه اسم (إل كيه سي أيه- 15) قريب الشبه بالشمس لكن عمره مليون سنة فقط.

وعلى خلاف الشمس التي يقدر عمرها بنحو 4.6 مليار سنة فإن هذا النجم لا يزال محاطا بقرص غازي وغبار كوني وهي المواد الأولية لنشأة الكواكب وتوجد فجوة ضخمة داخل هذا القرص الغازي يتجاوز قطرها المسافة بين الأرض والشمس بواقع 50 مرة. كان العلماء يشكون من قبل في أن كوكبا عملاقا يتخذ مدارا له داخل هذه الفجوة. وأكد البحث الذي نشر في دورية (نيتشر) الأسبوعية هذا الاكتشاف بالاستعانة بصور ملتقطة للكوكب بالأشعة تحت الحمراء ويبدو إلى جانبه كوكب أو كوكبان صغيران قيد التكوين.

وقالت ستيفاني سالوم خريجة قسم الفلك في جامعة أريزونا التي أشرفت على البحث بحسب “رويترز” إن العلماء اكتشفوا لأول مرة البصمات الكيماوية لغاز الهيدروجين الذي ينطلق من القرص الغازي والغبار الكوني نحو الكوكب وهي أدلة على أن الكوكب لا يزال في طور التكوين.

وقالت سالوم وزملاؤها في دورية (نيتشر) “تطرح هذه المجموعة الوليدة أول فرصة لدراسة نشأة الكواكب والتفاعلات المباشرة بين الكوكب والقرص الغازي”.

وفي تعليق على البحث نشرته الدورية أيضا قال تشاو هوان تشو عالم الفلك في جامعة برنستون إن هذا الاكتشاف سيساعد العلماء في وضع نظرياتهم عن نشأة الكواكب وتطورها.

شاهد أيضاً

هيئة الاتصالات تطلق مبادرة إعادة تدوير الأجهزة

أطلقت هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية، اليوم الثلاثاء، المرحلة الثانية من مبادرة إعادة تدوير الأجهزة “دوّر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

x
تطبيق اونلاين تهامة القنفذة
تهامة القنفذة
حمل التطبيق من المتجر الان

الآراء  بدعم المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع